Friday, September 28, 2007

ممكن ؟ لو سمحت ... أن تسرقني ؟

أسف لكن المقالة كتبت وأنا اشعر باليأس لذا إن كنت متفائلا بالوضع الراهن ... لا تقرأها .. أدام الله عليك نعمة التفاؤل إن شاء الله ... لذا وجب التنويه

في بلد ليس لدية دستور ... ولا قوانين مشرعة ... و لا ديمقراطية ... .. في بلد يحسدنا سكانه على ديموقراطيتنا و حرية الفكر ... و على مجلس الأمة المبجل ...

تم بناء ... 60 مستشفى في الطفرة النفطية الأخيرة ... ونذكر المستشفيات فقط ليس على سبيل الحصر في ما قد نال هذا البلد من تطور في الآونة الأخيرة و لكن على سبيل المثال .

60 مستشفى ؟ .... و 350 مركز صحي ... لم ينادي بهم .. مجلس امة ...لأنه غير موجود ... لم يحث على بنائها دستور .. لانه غير موجود .. لكن تم بنائها ... لان .. الذمة موجودة ....

هنيئا للملكة السعودية لمستشفياتها ال 60 .. لسنا بحاسدين والله ونتمنى لكم التوفيق و الرقي في شتى المجالات .. بل اننا نغبطكم ... نغبطكم على عدم وجود مجلس الأمة ... نغبطكم بتوفر البطانة الصالحة ... نغبطكم .. والدمع في أعييننا على بلدنا حزنا و فرحا بما أنجزتم لبلدكم .

صرخات "المتدسترين" اسمعها ... تحمد الله على نعمة الديموقراطية وتتشيحط بحرية الرأي ... ووجود مجلس الأمة .. حامي حمى المال العام- الي أموت واعرف المال المحمي وين يروح -.

... أتلك الدول غير الديمقراطية كالأمارات الشقيقة ؟ و قطر الشقيقة ؟ والسعودية الشقيقة يحصل فيها تلك السرقات ؟ لوقلنا لا فأنحني لهم احتراما ... على تلك النزاهة التي لاتوجد في أي مكان في العالم ... ولو قلنا نعم .... فهم ... ربما سرقوا .. ولكن عمروا البلد ... يعني بالكويتي الفصيح ... ربعهم ... يحطون و يلطون ....و ربعنا يلطون بس ... فأجد نفسي اني انحني اكثر ... للحرامي الشريف ... و أعزهم الله ان يكونو حرامية .. الظاهر .. حرامية المال العام ... مصطلح كويتي صرف لا يوجد له مثيل في اي لهجة او لغة ثانية ...

ولنقل ... كما يكرر هؤلاء المصدقين بدموقراطيتنا العتيده ان الكل حرامية الا احنا .. .ان باقي الدول كلها حرامية مال عام ... وان لا يوجد لديهم جهاز رقابي شريف مثل مجلس الأمة يشرف على مشاريع البلد و والتأكد من جدية المشاريع التنموية في البلد ...- والله تعبت نفسيا و أنا اكتب السطرين الي فاتو -.. بس فالنقل كما يقولون ..

الا تشتاق الأنفس الى حرامية ... راح يبنون خلنا نقول 30 مو 60 مستشفى جديد ؟؟؟

الايشتاق العقل الي حرامية راح يوفرون كتب مدرسية ... باللغة الأنجليزية ... تحمل معاني وطنية تدرس اطفالنا بدل ما ندرسهم كتب الشقيقة الأمارات ؟ ومدارس فيها كراسي ... ومكيفات ؟ ومدرسين يشرحون بدل ما يبيعون اختبارات و يعطون دروس خصوصية ؟

الا تشتاق الأعين الى حرامية راح يبنون شوارع نظيفة.. خالية من الأزدحام بفضل الجسور و الانفاق ... مخططة .. ترنو من جانبيها الورود و الأشجار ... يحرسها شرطة اكفاء ... مو شرطي صافط الدورية بنص الشارع و يسولف مع ارفيجة ؟

الا تشتاق الأنفس الى حرامية راح يسوون مصانع تنتج منتجات صناعية اكثر تعقيدا من حليب كاكاو كي دي دي وسانكسيت ....

الا تشتاق الأبدان الى حرامية توفر شواطئ بحرية نظيفة ... ماتخاف على عيالك ان يدخل في ريلهم زجاج مكسور ؟وهم يتسبحون ؟

نعم و الله تشتاق ... نعم والله نبكي حبا و اشتياقا ... وديدن المحب التضحية بالغالي و النفيس للقاء محبوبة لذا ...

أعلن انا المواطن أعلاه

.. إني أتنازل عن كل حقوقي في مراقبتكم

... و ادعوكم راجيا ذليلا

.... آن تسرقوني ...

عسى إن أجد يوما حبيبتي الكويت دولة متطورة

أباهي بها أمام الناس

مثلما كانوا جدودي يباهون بها في زمن ...

قريب...

ممكن ؟ ... أرجوكم أن تسرقوني ؟

وللحديث بقية ...

ودمتم..

Monday, September 17, 2007

reyayeeel 3awanis?

- sam7ooony ra7 atklalam bil 3araby not in English in this post ....
- also am sorry if I offended anyone as well ... I am just being a realist :)

el mojtam3 menqisim seteen alf qisim .. marat she3a o senah o marrat 7athar o baddoo o marrat 6abaqa ejtema3eya mokhtalefaa ... o marraat jaykar o 7elo ehehhe o el asaas elley yekhtarooon feeeh el zawag kha6ee2 essara7aa.... el ensaaaaan lazim yekhtaar shareeek 7ayatah 3ala asaaas akhlaaqa o som3eta el 6ayba o taammooseka eb deeennaah ..

el banat kil wa7da et7aachy rayyaal 3ala amal enna yakhethhaaa .. o akher shay mayseeer naseeeb o teg3ad 3ala hal sowalif laiman etseeeer som3atha gooz ... o etdish bil 3onoosaaaa ...
o ham e7na hal ayyam 3endenaa reyayeeel 3awanes!! mn kether ma el3ebaw 3ala el banat gamaw ekhfooon yertab6ooon eb wa7da!!

lamman el7emdillaaah lama tozaaal kil el mashakil o elwa7ed wella el wa7da yetwafegoon o yetzawgooon ... kil wa7ed eb yafreth raya 3aala el thaney o ethbaat wogoood eseer o el bokhol yeshtighil ba3ad .... o el shak " mn sawabeqhom el khaysaaa "

o hatheeel el banat ege3doon yarfethoon el reyaayeeel le atfah el asbaaab .. emoor feehom el zeman o ekebrooon o eseerooon 3awanis o el fas 6a7 bil raas ... o hatheeel el shaabbaab ma77ad ya3jebhom edooor feehom el zemmaan ... yaboon wa7da jamal haifa o akhlaaaq wa7da metdayna ... o maa tetkalam wala et6alib eb 7agha o tehstighil o 3endaha ma3ash o ta6bikh o etravt el yahaaal ... o etha maa legaw hal mowasafaat eseerooon 3awanis ... 6ab3an e7na ehny akeed ma nahsmil el kil ... walaw kholeyat khorebat 3ala golat el gayel ...

قيود الحرية

السلام عليكم

أحب أن استهل مقالتي هذه بمباركتي لكم على الشهر الفضيل أعاده الله عليكم و على من تحبون بموفور الصحة والعافية.

مقالتي اليوم عن الحرية كلمة يتداولها الكل وينادي بها الكل و يطبقها و يعرف معناها قلة القلة ... لسنا اليوم بصدد فلسفة الحرية ولا مناقشة نظرياتها .. بل أود إن أناقش هل فعلا نحن نرغب بالحرية المطلقة ؟ أم نريد أن نضع قيودا على الحرية ؟ سبب الرقابة وهل نحتاج أوصياء على فكرنا ؟ وسنحصر المقال في حرية الفكر .

الحرية أصبحت كلمة يتشدق بها الكل من الإنسان البسيط الذي يريد أن يفرغ ما بجوفه من ضيم مرورا بالكتاب وحتى الأنظمة في بعض الأحيان ، كلمة سحرية هي بالطبع تعطي ارتياحا للكاتب أو المنادي بها مهما كانت دوافعه ونوعية كتاباته ، في الآونة الأخيرة اختلف الكثير منا على تلك الكلمة فالبعض أعطى الحرية صفة مطلقة و البعض قيدها بقيود اجتماعية و دينية و ووطنية أيضا . فهل الحرية فعلا مطلقة ؟ لنراجع بعض النظم في دول أخرى تلتزم بالليبرالية كأسلوب للحكم وكمنطق تحكم به الحكومات شعوبها دول سبقتنا في تجربتها و نستقى منها في كل العلوم على حد سواء. تجربة ألمانيا مثلا ، في ألمانيا يستطيع الكاتب "بحرية" أن يكتب عن أي شي يريده مرورا بالدين والسياسة وحتى في شخوص الدولة و رموزها ولكنها تعتقل وتعاقب أي كاتب يحاول أن يروج للنازية في صحافتها وفي أمريكا يحبس أي أمام مسجد "متطرف" يدعو إلى أعمال عنف في البلاد ،في النمسا سجن احد المكذبين بفكرة المحرقة في الحرب العالمية الثانية . من تلك الأمثلة نستقى بعض النقاط من تجارب تلك الدول :

1- الحريات لها حدود .

2- حدود تلك الحريات يضعها الشعب على حسب وضعة الديني و الاجتماعي و السياسي و التركيبة السكانية وتاريخ الدولة .

3- أن الحرية ككلمة لها ضوابط و معايير و ليست مطلقة بحد ذاتها بل تلزمها مذكرة تفسيرية تتبع تلك الكلمة .

قد يأتي بعضهم و يقول لي أني قد اخترت فقط الأمثلة غير" المشرفة " لممارسة الحرية في تلك الدول وارد عليهم بالقول أردت فقط توضيح فكرة إن مع دعم كل الحريات حتى في تلك الدول وضعت ضوابط لتلك الحريات و الضوابط تنفي إن الحرية حتى هناك ...مطلقة .تتمحور الضوابط عادة في تلك الدول حول عدم الشتم ، إشاعة الفوضى و إطلاق الإشاعات ونقل معلومات خاطئة أو التشهير بفئة أو بشخص معين بالطرق الإعلامية المعروفة . وهي تقريبا ما ننشده في أي نظام رقابي متحضر . فعن اي حرية مطلقة نتكلم ؟ عن نظيات في كتب ام واقع وضع قيودا لتلك الكلمة ؟

المحور الثاني والأخير والذي سبق ان ذكرته في عدد من ردودي على الأخوة والأخوات المدونين في مدواناتهم هي الرقابة في الكويت لماذا وهل فعلا نحن نحتاجها ؟ في رأي المتواضع نعم نحن نحتاجها فنحن شعب تعلم آن تكون لنا "ماما" تربينا و ترشدنا إلى طريق الصواب و نحن شعب ارتضى عدم القرأة و النقد سبيلا للحياة و تصوير كل ما هو مكتوب و منشور و مصور بصورة قدسية لا غبار عليها ولا إمكانية لمناقشتها . نعم فنحن شعب نصور كل كتاب كالقرآن وكل مسلسل كأنه برنامج وثائقي على قناة ديسكفري . فعندما تقرأ العديد من الكتب في النهاية يتكون لك اتجاة فكري متأثر بتلك الكتب بمختلف اتجاهاتها وتملك العقلية الناقدة التي تستطيع النقد من خلالها على أي كتاب جديد تقرأه . عندما يقرأ الشعب و يعي و يعرف الصالح من الطالح عندها تأتي الرقابة الذاتية التي هي في الأخير الرقابة الحقيقية .

يشتكي البعض إن الرقابة في الكويت قد أحجمت دور القارئ و جعلته جاهلا وهي السبب الرئيسي في تخلف الشعب ثقافيا ، هذا الكلام –بالنسبة لي – ليس صحيح أبدا فالكتب الثقافية موجودة في كل المكتبات و إن من يريد أن يقرأ فالمجال مفتوح لكل التيارات ولكل المذاهب وستجد معظم ما تريده في معظم دور النشر . هل الرقابة هي من جعلت مكتباتنا الحكومية خربة لا يدخلها احد ؟ هل الرقابة هي من جعلت الكويت بلد بها 600 ستاربكس و أربع مكتبات تجارية؟ ثلاث منهم تبيع القرطاسيه والكشاكيل لكي لا تشهر أفلاسها ؟ هل الرقابة هي من جعل معرض الكتاب الدولي عبارة عن كتب طبخ و سحر على شوية كتب دينية و كراريس رسم للأطفال ؟ ام ان الشعب اختار ان يشتري تلك الكتب و دور النشر لاحظت ذلك فخافت على نفسها من الخسارة فبدلت كتاب الأمير لميكافيلي بكتاب الشيف رمزي و وكتاب القعد الأجتماعي لجان جاك روسو بكتاب للأبراج وتفسير الأحلام . برأي – المتواضع – المظلوم مع الرقابة هو القارئ الواعي –وهم قلة - لفرض الوصاية عليهم مع أنهم راشدون أدبيا وعليهم توعية الشعب أن يقرأ الموجود قبل المطالبة بإزالة الرقابة . قبل ان نطالب بإلغاء مقص الرقيب ... فالنستخدمة لقص تلك العصابة التي على أعيننا و لنقرأ......عندها فلنطالب بإلغاء الرقيب الجاهل أما الأن ....فنحن اجهل منه.

ودمتم

Tuesday, September 11, 2007

Ramadan Kareeem

Imbarak 3alaikom el Shahar o Kil 3am wentaw ebkhair o se77a o 3afyaa ... O inshallah etkoonoon mn el3aydeen wil fayzeen inshallah ... o salamatkom ..

Sunday, September 09, 2007

MSN Marriage!

One of the things that astonish me is that, once I start chatting with a female especially a Kuwaiti, 9 out of 10 they ask the ever aging question “Inta Shi3i”! I assume that these days guys and girls do not have that on their agenda as it is becoming very usual and normal to find a Shi3i with Sunni girl and vice versa. I think that if the girl is asking that question to know whether he is a candidate later on for marriage or not - I believe she ought to ask her self first and foremost if that guy she is chatting with will even consider marrying someone from the chat world in the first place! Also, I’ve noticed when they ask “have you been divorced before”. And if so, she will have some sort of a “brick-wall” to this relationship! So what if the guy has divorced before? How many eligible husbands and wives are there these days?

I think that one must always have this question on his mind “ Am I willing to have a MSN Marriage?” if no, let the other party aware … I have seen girls were like, I will chat with you … we will talk on the phone … but .. Don’t love me because I will not marry you! This for me is smart …. I hope all guys/girls do the same …

Tuesday, September 04, 2007

فالنرتقي

كنت بصدد كتابة مقالة مستوحاة من تصريح اثارني في جريدة عالم اليوم وهو عن طلب نائب محترم بسن قانون يفرض على الشركات البترولية قبول خريجي المتوسطة و الثانوية و تدريبهم .. وكنت انوي- وانا خجل من ذلك الان- "شرشحة" الفكرة و "شرشحة" المطالب فيها ولكن بعد كتابتي سطرين توقفت خائفا مما قد انساق اليه .

موضوعي اليوم هو عن الارتقاء بلغة الحوار . كلمة جميلة اليست كذلك ؟ جذابة سهلة القول صعبة التحقيق . اعتبر نفسي متابع جيد لمعظم المدونات الكويتية السياسية على الأقل المشهور منها ومعظم جرائدنا المطبوعة و ان كنت بكل اسف لا اهتم كثيرا بالأخبار بل اقرأ المقالات فقط . والقارىء لبعض مدوناتنا و كل صحفنا التي تصرخ دفاعا عن حرية الرأ ي كم يأسف لانحيادها عنها بل و يجزم العارف بمعاني حرية الرأي بأن هؤلاء علاقتهم بحرية الرأي علاقة الشيوعيين بالإخوان المسلمين .

اخواني واخواتي هل من الصعب محاسبة شخص و مناقشة طرحة بدون ان نشبه هذا الشخص بشى قبيح او ان نتنابز بالالقاب بغية دعم فكرتنا ؟ هل من الضروري مناقشة اصل الشخص وفصلة وربما سب "والدي والديه " لكي اوضح للناس مدى عبثية افكارة ؟ هل من المستحيل مخالفة شخص مع وجود الأحترام المتبادل ما بين الطرفين ؟ هل من الضروري سبه و تنزيل مقدارة و "لعن خيرة" لكي اجذب القارىء الى فكرتي و اجعلة يستهزىء بفكرة خصمي الفكري ؟ الا تظن ان سبك له معناه شي واحد ؟ هو نقصك للحجة ؟ الا يعني انك افلست فكريا فلم تستطع ان تعبر عن غضبك فكريا فصببت جام غضبك على خصمك بسبب عجزك عن الدفاع عن رأيك بأحترام ؟ الا يعني ذلك ان ببساطة "حالة من حالك" ؟ وانكم تنتمون الى طبقة فكرية واحده ؟ هل اصبحت للأسف الشتيمة هي لغة حوارنا ؟


ان المخالفة في الرأي و الفكر امر مشروع و يجب على الطرفين احترامة و اعتبار الأمر خصومة فكرية ربما يقنعني خصمي بفكرة في المستقبل و ربما أضل مخالفا له فأنا لا انكر اي كاتب اجمالا و تفصيلا و لا اوافق اي كاتب اجمالا و تفصيلا . نعم هناك للأسف كتاب يشتمون ببذائة و ينتقصون من خصومهم ومن مخالفينهم في الرأي و لكن يا اخي \ اختي الكريمة هل ردك بنفس الأسلوب حل اي مشكلة ؟ الا تظن انك نزلت الى نفس المستوى بأرتضائك النزول الى مستواة والكتابة بأسلوبة الواطي ؟ وتكبر المعضلة وتتكاثر بتفريخ شاتمون جدد للشاتمين القدامى وشاتمون اجدد للشاتمين الجدد و ندخل في دائرة مفرغة ليس لها مخرج!أما ان الوقت أن نرتقي بفكرنا عن هذة المهاترات .

نعم اوافقكم الجعجعة و السباب "قد" تؤدي الى زيادة رصيدك الجماهيري كما لاحظتم لكذا كاتب ولكن سؤالي لك اخي \ اختي الى اي الجمهور تصبو ؟ الى الجمهور الواعي المثقف المتزن الذي يريد ان يرى هذا البلد في احلى صورة؟ ام الجمهور الطفولي الي يستمتع بالسباب بسبب و من غير سبب ؟ لمن تكتب اخي \ اختي ؟ فأن كان ردك أن "الجمهور عاوز كده" فعلى الدنيا السلام .
ودمتم

Saturday, September 01, 2007

قطر… أزمة ؟ ام محاولة تأزيم ؟


السلام عليكم


سبق ان ادليت بدلوي بخصوص الوضع الكويتي القطري في عدد من المدونات نذكر منها مدونة الكاتب الرائع كلة مطقوق و الكاتب الرائع ايضا مشاري و مع اني كتبت رأيي مفصلا في المدونتين الا اني ارى ان المشكلة لا يمكن الهروب منها لانها اصبحت قضية من قضايا الشارع الكويتي يناقشها الأطفال و الكبار . موضوع الأزمة او المشكلة هو الإعلان المزعوم في تلفزيون قطر وهو عبارة عن دعاية تصور طفل جالس في في غرفة مظلمة ومولع شمعة يأتيه ابوه فيسألة عن سبب جلوسة في الظلام فيرد عليه للتوفير يا ابي فيرد عليه ابيه ب " شب اليت انت مو بالكويت " او في روايات اخرى شب اليت انت بديرة عز مو نفس دول اخرى .

اولا اريد ان اخذ الموضوع من عدة محاور وبكل هدوء اعصاب لأن مر وقت على سماعي بالقصة فمن يبحث عن صراخ و انفعالات فاليقفل الصفحة فلن يجد غايته هنا .

المحور الأول هل من الممكن ان يبث اعلان بهذه الصورة في تلفزيون دولة قطر ؟

نعم .. من الممكن جدا ربما لم نتعود على تلفزيونات خليجية بث هكذا اعلانات ولكنه من الجائز جدا تصوير مثل هذا الأعلان فالأعلام القطري المثتمثل بقناته الجزيرة و القطرية سبق ان تهجمو بقضايا سخيفة على الكويت بغير حجة لعدة اسباب لسنا بصدد مناقشتها و لربما سيقول قائل منكم ان قناة الجزيرة لا تمثل الأعلام القطري وانها قناة حرة ولهذا الشخص ارد عليه و اسألة عن مصادر تمويل الجزيرة بمصادرها و تكنولوجيتها و قنواتها المتعدده بل وازيد في سؤالى واسأله ان كان صاحب السيولة المقدمة لهذة الشركة الأعلامية يفعل ذلك صدقة و حبا في الله ام ليبث أفكار معينه كغيرة من ممولي الشركات الأعلامية و الجرائد .

المحور الثاني … ان كان الأعلان موجود لماذا لا نجده على الأنترنت ؟

بحثت في كل من الحبيب قوقل و يو تيوب علني اجد صورة او مقطع للأعلان ولم اجده .. لست اكذب اي شخص رأه لكن عدم وجوده – او على الاقل عدم حصولي علية بعد البحث بكل الكلمات لمحتملة - على الأنترنت بشهرته الحالية شيء غريب فهل راه احدكم بعينة ؟ فكل من اسألة الى حد الأن يقول لي انه سمع احد او راه فلان او قرأ عنه في منتدى او مدونة او في جريدة على العموم ارجو ان كان احد قراء هذه السطور قد شاهد الاعلان ان يفيدنا ويقولنا ان كان حقيقة ام خيال .


المحور الثالث محور التأزيم

على مدى السنوات الأخيرة تازمت العلاقات القطرية الكويتية في اكثر من حال فمرورا بقناة الجزيرة و وفيصل القاسم الى الرياضة ورئاسة الاتحاد الأسيوي واخيرا وارجو ان يكون اخرا بالاعلان سيء الذكر .
تأزيم العلاقات القطرية الكويتيه لم ياتي فرادة فقد ساءت العلاقات القطرية مع عدة دول من دول الجوار والدول العربية بعد الأنقلاب "الأبيض" وتولي الامارة امير قطر الحالي ابتدأت حلقات التأزيم مع البحرين ثم الكويت ثم السعودية وامتدت الى مصر ثم ما لبثت و عقدت و طبعت العلاقات واقامت علاقة اقتصادية مع اسرائيل في واقعة غريبة .

لايخفى على احد ان الأمير "الجديد" نسبيا يسعى لأقامة دولة حديثة و اظهار قطر على الساحة العالمية سياسيا اولا ثم رياضيا و اخيرا اقتصاديا ولسنا هنا لتقييم التجربة القطرية و ان كان الموضوع شيق و يستحق الطرح في موضوع منفصل ، لكن المغزى هنا ربما تكون محاولة قطر هنا بواسطة الأعلان وغيرها هي "الركوب" على غيرها وتبيان تقدمها وان كان –وبكل صراحة- لا تحتاج اعلان لذم احد فقطر اقتصاديا تمشي في طريق سبق ان مشته الكويت ودبي . ولربما كان الأعلان تخبط في السياسة القطرية كما رايناه في اكثر من موضع و اكثر من حدث هنالك عدة سيناريوهات لكن المتفق عليه على الأقل ان قطر "أزمت" علاقاتها مع دول عديده بدون اسباب واضحة


المحور الرابع والأخير

وهو اهم محور .. فالنسلم بحقيقة الأعلان … ولنقل انه حقيقة واقعة والأخوة القطريين قد "تطنزو" علينا متعمدين عامدين مع سبق الأصرار و الترصد أليست مسرحياتنا و برامجنا ومسلسلاتنا وبرامج "الطنازة" التي يتزعمها داوود حسين و طارق العلي تتمسخر على الي اكو وماكو ؟ هل ناقشنا بيننا و بين انفسنا انه سيأتي اليوم الي اخرين راح يتطنزون علينا ؟ بكل واقعية اقول من كان بيته من زجاج فلا يقذف الناس بالحجارة و بيتنا الراهن للأسف من القش وبه من الفتحات ما يمرر جمل ولا زلنا على مبدأ الطنازة والضحك على الأوادم كأننا نسبق هؤلاء بمئات السنين وليس العكس . نعم التعصب الوطني ( ليست الوطنية بل التعصب ) هو ما جعل صحفنا يشتمون و يهاترون ولربما لأسباب اخرى و اغراض مبيته لكن عندما ترى الموضوع بكل هدوء … تقول للأسف .. نستاهل واكثر ، نستاهل …لأننا اهملنا بلدنا … نستاهل لاننا تطنزنا على الكل وجا دورنا.. نستاهل .. لاننا بالعامية .. رضينا نصير مسخرة .

ودمتم